طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

 

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين
تداول الأسهم للمبتدئين

تداول الأسهم يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لزيادة ثروتك على المدى الطويل. فتعلم كيفية الاستثمار بحكمة وبصبر قد يحقق لك أرباحاً أكبر من تلك التي تحصل عليها من عملك بدوام كامل.

يعتمد الأمر بشكل أساسي على مدى استيعابك لكيفية عمل أسواق الأسهم، وأهدافك الاستثمارية، وكذلك قدرتك على تحمل مستويات عالية أو منخفضة من المخاطر.

في مقال اليوم، سنقدّم لك دليلاً كاملاً حول كيفية تداول الأسهم للمبتدئين، ونرشدك إلى الخطوات الأولى للاستثمار في سوق الأسهم. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

ما هو المقصود بالأسهم؟

الأسهم تمثل حصة قانونية في ملكية الشركة. بمعنى آخر، عند شرائك لأسهم في شركة معينة، تصبح شريكاً جزئياً فيها. وتختلف الصلاحيات ومستوى النفوذ الذي يتمتع به الشريك بناءً على عدد الأسهم التي يمتلكها ونوعها.

ما هو التداول بالأسهم؟

يشير مفهوم "تداول الأسهم" إلى عملية بيع وشراء الحصص في شركة معينة. إذا كنت تمتلك سهمًا أو أكثر في شركة ما، فهذا يعني أنك تمتلك جزءًا من تلك الشركة ولديك الحق في التصرف به كما تشاء.

منافع تداول الأسهم

أصبح الاستثمار من خلال تداول الأسهم محط اهتمام الكثيرين في الآونة الأخيرة، واكتسب شهرة متزايدة يومًا بعد يوم، خاصة مع توفر إمكانية التداول عبر الإنترنت، وسهولة العملية، بالإضافة إلى إمكانية الاستثمار بمبالغ مالية صغيرة تناسب الجميع.

قد تشعر بالتردد أو بعدم الاقتناع الكامل بهذا الأسلوب من الاستثمار، لكن لا شك أن له العديد من الفوائد والمميزات الهامة. فيما يلي سنستعرض بعض مزايا تداول الأسهم:

1.  طريقة رائعة للادخار

بالفعل، واحدة من أفضل الطرق لادخار المال على المدى الطويل هي التداول بالأسهم بشكل صحيح وفعّال. وحتى إذا كنت تسعى لتحقيق أرباح على المدى القصير، فإن ذلك سيساعد في الحفاظ على أموالك وتنميتها على المدى البعيد.

2. طريقة مميزة لكسب المال أيضا!

قد لا تمتلك رأس مال كبير لفتح مشروع خاص، أو ربما تفتقر إلى الوقت أو المهارات اللازمة في ريادة الأعمال والاستثمار، لكنك مع ذلك تسعى إلى زيادة دخلك وتأمين مصدر دخل ثابت. حسنًا، تداول الأسهم قد يكون الحل. من خلال تخصيص بعض الوقت لشراء وبيع الأسهم المناسبة، وباستثمار مبلغ مالي صغير، يمكنك تحقيق أرباح معقولة أو حتى كبيرة دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد أو الوقت أو المال.

3. إحداث تغيير إيجابي من حولك

الاستثمار في سوق الأسهم لا يقتصر فقط على كسب الأموال وتحقيق أرباح مالية كبيرة، بل يمكن أن يساهم أيضًا في إحداث تأثير إيجابي في المجتمع وترك بصمة مفيدة من حولك. هنا تبرز أهمية **تداول الأسهم الأخلاقي**، والذي يعني اختيار شراء وبيع أسهم الشركات التي تسعى لتقديم خدمات أخلاقية تعود بالنفع على المجتمع. من أمثلة ذلك الشركات التي تعمل في الأنشطة الاقتصادية الصديقة للبيئة، أو تلك التي تقدم خدمات صحية أو تسعى لمساعدة الفئات الأقل حظًا، وغيرها.



تعليقات