الربح من اليوتيوب

 

تعلم كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب مجانا | دليلك الشامل

الربح من اليوتيوب

هل فكرت يومًا في كيفية تحويل شغفك وإبداعك إلى مصدر دخل مستدام؟ من المؤكد أنك تأملت في استخدام منصة YouTube، التي تُعَدّ واحدة من أشهر المنصات التي توفر فرصًا هائلة لمنشئي المحتوى لتحويل شغفهم إلى مشاريع مربحة. حيث يشاهد ملايين الأشخاص مقاطع الفيديو على YouTube يوميًا، مما جعلها مصدرًا شائعًا لتحقيق الأرباح. في هذا السياق، سنقدم لك اليوم دليلًا حول كيفية الربح من YouTube.

لكن السؤال هو: كيف يمكنك أن تبدأ رحلتك الخاصة على YouTube وتجني دخلًا من شغفك؟ بالرغم من أن إنشاء قناة على YouTube أمر بسيط، إلا أن تحويلها إلى مصدر دخل ثابت ليس بهذه السهولة. قد تكسب أول مائة دولار عن طريق بيع منتج أو الحصول على صفقة رعاية، ولكن لتحقيق أقصى قدر من الأرباح، يجب عليك فهم جميع الخيارات المتاحة أمامك قبل المضي قدمًا.

أفضل الطرق لـ تحقيق الربح من اليوتيوب (Youtube)

في هذا المقال، سنوفر لك كل المعلومات التي تحتاجها لكسب المال عبر YouTube، ونشارك معك أهم النصائح والحيل التي ستساعدك في تحقيق هذا الهدف والربح من YouTube. فلنبدأ الآن

1. انضم إلى برنامج شركاء YouTube

2. انضم بقناتك إلى YouTube Premium

3. عرض عضويّات لمُشتركي القناة 

4. التسويق بالعمولة عبر قناتك

5. تحقيق الدخل من مجموعات البث المباشر عبر Super Chat

6. قُم بترخيص المحتوى الخاصّ بك لوسائل الإعلام

1- انضم إلى برنامج شركاء YouTube

إذا كنت تسعى لكسب المال من YouTube، فمن المهم أن تكون على دراية ببرنامج شركاء YouTube أو ما يعرف بـ "YouTube Partner" وكيفية عمله. في الواقع، لن يتمكن منشئو المحتوى على YouTube من تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلا بعد قبولهم في برنامج شركاء YouTube.

عندما تصل قناتك على YouTube إلى 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة على الأقل، سيتم مراجعتها للانضمام إلى برنامج الشركاء. هذا يعني أنك لن تتمكن من جني أي إيرادات حتى تحقق هذه الأرقام. لذا، من المهم الاستمرار في إنتاج المحتوى وزيادة مدى انتشار قناتك بين الجمهور. بمجرد تحقيق هذه المتطلبات، يمكنك التقدم للانضمام إلى برنامج شركاء YouTube والبدء في كسب المال.

للانضمام إلى هذا البرنامج، يُمكنك اتِّباع الخطوات التالية:

1. قُم بتسجيل الدخول إلى حساب YouTube الذي تنوي تحقيق الدخل منه.

2. انقر على أيقونة حسابك في الزاوية اليمنى العليا، ثم انقر على أستوديو YouTube.

3. من القائمة اليمنى، اختر ميزات أخرى ثم تحقيق الدخل.

4. قم بالاطِّلاع على شروط برنامج الشركاء ثم اضغط على "موافقة".

5. اربط حساب AdSense الحالي الخاص بك أو أنشئ حسابًا جديدًا لقناتك

6. حدِّد تفضيلاتك لتحقيق الدخل. 

بعد اتباع هذه الخطوات، افتح علامة التبويب "التحليلات" على الجانب الأيسر. في الشاشة التالية، اختر قسم "الإيرادات" من القائمة العلوية، ثم مرر لأسفل حتى تصل إلى مخطط "الإيرادات الشهرية المقدرة". سيمنحك هذا الرسم البياني فكرة عن الإيرادات الشهرية المتوقعة.

هل يرتبط عدد المشاهدات بكميّة الأموال التي يُمكنك كسبها عبر اليوتيوب؟

عدد مرات مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على أرباحك ضمن برنامج شركاء YouTube. حتى لو حصلت على آلاف المشاهدات، لن تكسب أي أموال إذا لم ينقر المشاهدون على الإعلانات أو يشاهدوها بالكامل. YouTube يفرض معايير للدفع للناشرين، حيث يتوجب على المشاهد النقر على الإعلان أو مشاهدته بالكامل لكي تتمكن من جني الأرباح.

ولكن هناك أخبار جيدة لأولئك الذين ما زالوا في بداية رحلتهم لكسب المال من YouTube. لم يعد تحقيق الإيرادات يعتمد فقط على الإعلانات. الآن، توجد ميزات مثل YouTube Premium التي تتيح لك كسب المال حتى دون أن ينقر المشاهدون على الإعلانات. وهذا يقودنا إلى الطريقة الثانية.

2- انضم بقناتك إلى YouTube Premium

ببساطة، YouTube Premium هو خدمة اشتراك مدفوعة تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو بدون إعلانات. لا يحتاج منشئو المحتوى إلى القيام بأي شيء إضافي، حيث يحصلون تلقائيًا على دخل إضافي عندما يشاهد أعضاء YouTube Premium مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

كما هو الحال مع قواعد تحقيق الدخل من الإعلانات على YouTube، فإن معظم الإيرادات الناتجة عن رسوم الاشتراك في YouTube Premium تذهب إلى منشئي المحتوى. يعتمد إجمالي توزيع الإيرادات على عدد أعضاء YouTube Premium الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك.

سيحصل الأعضاء المميزون أيضًا على ميزة تنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك وتشغيلها في الخلفية ومشاهدتها دون اتصال بالإنترنت، مما يساهم في زيادة وقت المشاهدة وبالتالي رفع أرباحك.

3- عرض عضويّات لمُشتركي القناة

يمكنك الحصول على دخل إضافي من YouTube من خلال تقديم عضويات مميزة لمشتركي القناة مقابل مبلغ مالي. بصفتك صاحب القناة، يمكنك تحديد رسوم العضوية الشهرية، والتي يمكن أن تتراوح من بضعة دولارات إلى مبالغ أعلى بناءً على القيمة التي تقدمها لأعضائك.

بمعنى آخر، ستقدم لمتابعيك فرصة الدفع شهريًا مقابل عضوية مميزة تتضمن امتيازات مثل الوصول المبكر إلى مقاطع الفيديو، والدردشة المباشرة للأعضاء فقط، والرموز التعبيرية الحصرية، والمزيد. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تمييز الأعضاء في التعليقات والدردشة المباشرة باستخدام شارات خاصة تميزهم كأعضاء مميزين.

إذا كان المحتوى جذابًا، وقد يدرك الجمهور أن جذب انتباه صانع المحتوى على YouTube أو التواصل معه بشكل مباشر ليس بالأمر السهل، فقد يكون البعض مستعدًا لدفع مبلغ من المال مقابل الحصول على وسيلة أسهل للتواصل مع صانع المحتوى.

مع زيادة عدد الأعضاء المشتركين، يمكن أن تصبح المدفوعات الشهرية المتكررة مصدر دخل ثابت يضاف إلى إجمالي أرباحك. هذا يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص لمنشئي المحتوى الذين قد يواجهون تقلبات في عائدات الإعلانات أو يسعون إلى تنويع استراتيجيات تحقيق الدخل الخاصة بهم.

لكن للحصول على هذه الميزة، يجب أن تمتلك قناتك على YouTube أكثر من 30,000 مشترك أولاً. تأكد من استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بك لتذكير المشاهدين بأنه يمكنهم أن يصبحوا أعضاء حصريين من خلال الضغط على زر "انضمام" أو "Join" في قناتك، مما يساعدك على تحقيق الربح من YouTube.

4- التسويق بالعمولة عبر قناتك

من طرق الربح من YouTube هو التسويق بالعمولة، حيث تكسب عمولة من خلال الترويج لمنتج أو خدمة تقدمها علامة تجارية أخرى. تدرك الشركات جيدًا إمكانات قنوات YouTube ذات الأعداد الكبيرة من المتابعين، وتسعى لاستغلال ذلك لتنمية أعمالها والتسويق لها. لذلك، بمجرد أن تحقق عددًا كبيرًا من المتابعين على قناتك، قد تتواصل معك الشركات لطلب الترويج لمنتجاتها مقابل المال. تعتبر هذه طريقة رائعة لتحقيق دخل إضافي، ولكن يجب أن تكون حذرًا عند القيام بذلك، لأن الترويج لمنتجات ذات جودة منخفضة قد يؤثر على مصداقيتك لدى المشاهدين.

فكِّر في الانضمام إلى علامات تجارية مختلفة وإدراج منتجاتها في مقاطع الفيديو التي تقدمها. يمكنك أيضًا الاشتراك في برامج تابعة شهيرة لتوسيع شبكة الشركاء التابعة لك. على سبيل المثال، يُعد ClickBank برنامجًا تابعًا مشهورًا يقدم عمولات تتراوح من 1% إلى 90%، حسب ما يحدده البائع.

5- تحقيق الدخل من مجموعات البث المباشر عبر Super Chat

تُعدّ ميزة Super Chat طريقة شائعة جديدة لكسب المال من YouTube، حيث تتيح لجمهورك شراء رسائل دردشة مميزة، والتي يمكن في بعض الحالات تثبيتها في أعلى قسم التعليقات خلال البث المباشر. لذا، عندما تبدأ بثًا مباشرًا على YouTube، يمكنك استخدام Super Chat لتحقيق الدخل من البث الخاص بك.

تتراوح معدلات تحقيق الدخل من ميزة Super Chat على YouTube من 1 دولار إلى 500 دولار، حيث تأخذ الشركة خصمًا بنسبة 30% من الإيرادات. إذا كنت تتساءل عن كيفية الربح وكسب المال من Super Chat، فإن المفتاح هو تنظيم البث المباشر والترويج له بفعالية.

قم بالترويج لميزة Super Chat في مقاطع الفيديو الخاصة بك، وعلى منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، وفي أي مكان آخر يفضّل جمهورك قضاء وقته فيه.

6- قُم بترخيص المحتوى الخاصّ بك لوسائل الإعلام

إذا قمت بإنشاء مقطع فيديو سريع الانتشار يحظى بقبول جماهيري، يمكنك ترخيص المحتوى الخاص بك للمنصات الأخرى لاستخدامه مقابل المال. قد تتواصل معك وسائل الإعلام مثل البرامج التلفزيونية والمواقع الإخبارية ومنشئو المحتوى الآخرون لطلب حقوق استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بك إذا حققت شهرة واسعة.

وللاستفادة من هذه الميزة، يجب اتِّباع الخطوتين التاليتين:

  • الخطوة الأولى: حافظ على تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك في صفحة "About" الخاصة بك ليتم التواصل معك بسهولة.

  • الخطوة الثانية: قم بالتسجيل في سوق حقوق الفيديو "video rights marketplace" مثل موقع Jukin Licensing

يمكنك بسهولة إدراج مقاطع الفيديو الخاصة بك في Jukin Licensing، حيث سيساعدك هذا الموقع في الوصول إلى الأشخاص المناسبين الذين يبحثون عن محتوى لشرائه. يُعتبر Jukin مكانًا ممتازًا للبدء. حتى إذا لم يكن لديك مقطع فيديو سريع الانتشار، فإن وسائل الإعلام غالبًا ما تحتاج إلى لقطات متنوعة من بعض الفيديوهات لإكمال تقاريرها. على سبيل المثال، يضم Jukin كتالوجًا كاملًا من مقاطع الفيديو التي يمكنك المساهمة فيها، مثل لقطات حصرية لكوارث طبيعية كبرى، تحطم طائرات، مشاهد نادرة، أو أي لقطات يمكن استخدامها في وسائل الإعلام.


تعليقات